حضرت امام علی عليه‌السلام نے فرمایا: ایمان (گویا) ایک درخت ہے یقین جس کی جڑ ، تقویٰ جس کی شاخ، حیا جس کا زیور اور سخاوت جس کا پھل ہوتا ہے غررالحکم حدیث 1786

المدخل: الحاجه الی المنطق
تعریف علم المنطق
العلم - تمهید
تعریف العلم
التصور و التصدیق
بماذا یتعلق التصور و التصدیق؟
اقسام التصدیق
الجهل و اقسامه
العلم ضروری و نظری
تعریف الفکر
تمرینات
ابحاث المنطق
*الباب الاول مباحث الالفاظ*
الدلاله - تعریف و اقسام
تمرینات
الدلاله اللفظیه و اقسامها
تمرینات
تقسیمات الالفاظ
المختص. المشترک. المنقول. المرتجل. الحقیقة والمجاز
تمرینات
الترادف و التباین
قسمه الالفاظ المتباینه
اقسام التقابل
تمرینات
المفرد و المرکب
اقسام المرکب
اقسام المفرد
تمرینات
*الباب الثانی: مباحث الکلی و الجزئی*
الجزئی الاضافی
تمرینات
المتواطئ و المشکک
تمرینات
المفهوم و المصداق
العنوان و المعنون
تمرینات
النسب الاربع
النسب بین نقیضی الکلیین
تمرینات
الکلیات الخمسه
تنبیهات و توضیحات
الصنف
الحمل و انواعه
العروض معناه الحمل
تقسیمات العرضی
الکلی المنطقی والطبیعی والعقلی
تمرینات
*الباب الثالث: المعرف و تلحق به القسمه*
التعریف - التمهید
اقسام التعریف
التعریف بالمثال والطریقة الاستقرائیة
التعریف بالتشبیه
شروط التعریف
تمرینات
القسمة: تعریفها، فائدتها
أصول القسمة
انواع القسمة
اسالیب القسمة
التعریف بالقسمة
طریقة التحلیل العقلی
طریقة القسمة المنطقیة الثنائیة
تمرینات

المنطق حصہ اول

المدخل: الحاجه الی المنطق

خلق الله الإنسان مفطوراً على النطق، وجعل اللسان آلة ینطق بها ولکن - مع ذلک - یحتاج إلى ما یقوم نطقه ویصلحه لیکون کلامه على طبق اللغة التی یتعلمها، من ناحیة هیئات الألفاظ وموادها: فیحتاج - أولاً - إلى المدرب الذی یعوَّده على ممارستها، و - ثانیاً - إلى قانون یرجع إلیه یعصم لسانه عن الخطأ. وذلک هو النحو والصرف. وکذلک خلق الله الإنسان مفطوراً على التفکیر بما منحه من قوة عاقلة مفکرة، لا کالعجماوات. ولکن - مع ذلک - نجده کثیر الخطأ فی أفکاره: فیحسب ما لیس بعلة علة، وما لیس بنتیجة لأفکاره نتیجة، وما لیس ببرهان برهاناَ، وقد یعتقد بأمر فاسد أو صحیح من مقدمات فاسدة... وهکذا. فهو- إذن - بحاجة إلى ما یصحح أفکاره ویرشده إلى طریق الاستنتاج الصحیح، ویدرِّبه على تنظیم أفکاره وتعدیلها.

وقد ذکروا أن (علم المنطق) هو الأداة التی یستعین بها الإنسان على العصمة من الخطأ، وترشده إلى تصحیح أفکاره، فکما أن النحو والصرف لا یعلمان الإنسان النطق وإنما یعلمانه تصحیح النطق، فکذلک علم المنطق لا یعلم الإنسان التفکیر، بل یرشده إلى تصحیح التفکیر

. إذن فحاجتنا إلى المنطق هی تصحیح أفکارنا. وما أعظمها من حاجة! ولو قلتم: أن الناس یدرسون المنطق ویخطئون فی تفکیرهم فلا نفع فیه، قلنا لکم: أن الناس یدرسون علمی النحو والصرف، ویخطئون فی نطقهم، ولیس ذلک إلا لأن الدارس للعلم لا یحصل على ملکة العلم، أو لا یراعی قواعده عند الحاجة، أو یخطئ فی تطبیقها، فیشذ عن الصواب.

***